القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المواضيع

مفهوم المعلم الرقمي





 

المعلم الرقمي هو المعلم الذي استطاع ان يقوم بدمج التقنيات المتنوعة وتوظيفها في تلبية احتياجات الطلاب من اجل تحسين تعلمهم،

 

المعلم الرقمي هو الشخص الذي يملك القدرة على استخدام الأدوات والمهارات اللازمة للعمل في بيئة تعليمية رقمية - يقدم دروسًا وإرشادات للمتعلمين.

 

المعلم الرقمي هو الشخص الذي يملك مجموعة من المهارات والادوات اللازمة للتعليم وتدريس المواد العلمية ، في مجتمع.

 

ارتبط التعليم بعدد من المصطلحات الخاصة بتطبيق نظام التعلم عن بعد وذلك ضمن إطار التعليم الإلكتروني في أغلب دول العالم، فازدهر مصطلح التعلم عن بعد، والتعليم الإلكتروني، وغيرها،  ولعل من أهم المصطلحات التي تم تداولها وبكثرة خلال هذه الفترة: مصطلح المعلم الرقمي.

 

ويشير أحمد (2019) إلى أن التعليم الرقمي يحدث في بيئة رقمية تعتمد على استخدام التكنولوجيا الرقمية بمختلف أنواعها وذلك لإحداث التعليم المطلوب وتقديم المحتوى التعليمي وما يتضمنه من أنشطة ومهارات واختبارات وغيرها بشكل إلكتروني، وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، مع وجود الاتصال المتزامن وغير المتزامن بين عناصر العملية التعليمية.

 

ويرى التودري (2004) أن المعلم لكي يصبح معلماً رقميا يحتاج إلى إعادة في الصياغة الفكرية لديه، فيقتنع من خلالها بأن طرق التدريس التقليدية يجب أن تتغير لتكون متناسبة مع الكم المعرفي الهائل في كافة المجالات.

 

ويضيف الفرا (2003) بأن التعليم الإلكتروني يحتاج إلى المعلم الذي يعي بأنه في كل يوم لا تزداد فيه خبرته ومعرفته ومعلوماته فإنه يتأخر سنوات وسنوات لذا فإن من المهم جداً إعداد المعلم بشكل جيد حتى يصل إلى هذا المستوى الذي يتطلبه التعليم الإلكتروني .

وتأسيسا على ما سبق، يمكن تعريف

 المعلم الرقمي بأنه هو الشخص الذي يملك القدرة على استخدام الأدوات والمهارات اللازمة للعمل في بيئة تعليمية رقمية، يقدم دروسًا وإرشادات للمتعلمين .

 


شكراً لزيارتكم هذا الموضوع 😊 ونرجو متابعة المدونة من هنا 👇

تعليقات

التنقل السريع