القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المواضيع

مجموعة تطبيقات ( 1 )


تطبيقات المعلم الرقمي


1- برنامج العرض التقديمي للشرائح  Microsoft PowerPoint

أحد برامج حزمة أوفيس  مخصص للعروض التقديمية، يوفر مجموعة من الأدوات لإنتاج ملفات إلكترونية تحتوي على شرائح افتراضية عليها كتابات وصور تستخدم على جهاز عرض سينمائي مرتبط بحاسوب من قبل شخص في حضور مجموعة من الأشخاص .

بسبب التقدم السريع في التكنولوجيا  هناك العديد من الطرق الجديدة للتعلم و هذه الأساليب تجذب ذهن معظم الطلاب لأنها ممتعة وأفضل من الطرق التقليدية من نواح كثيرة. تثير هذه الأساليب فضول الطلاب و قد تبدو عملية التعليم التقليدية أحيانًا مملة للطلاب.

 

2- برنامج النشر المكتبيMicrosoft Publisher

مايكروسوفت أوفيس بوبليشر هو برنامج نشر مكتبي من مايكروسوفت. يختلف عن وورد في كونه يركز أكثر على تصميم الصفحة لا على تنسيق النصوص والمقاطع ، يمكن من خلاله صناعة الرسائل الإخبارية والمنشورات والمطويات ، يساعد الطلاب على تنفيذ العديد من مشاريعهم الإلكترونية .

تبدو واجهة البرنامج مألوفة جدا حتى وإن لم تستخدم البرامج من قبل. إذ أنّه يحتوي على العديد من الخصائص المشابهة لبرامج ميكروسوفت أوفيس الأخرى، وخصوصا ميكروسوفت وورد.

يمكن إنشاء منشورات بسيطة، أو احترافية مخصصة باستخدام مجموعة من الأدوات البسيطة، أو باستخدام القوالب الجاهزة والتعديل عليها.

قد تتساءل، لماذا استخدم هذا البرنامج إذا كان بإمكاني استخدام الأدوات أو القوالب المشابهة في وورد؟

السبب هو أنّ برنامج Publisher   يوفر مساحة عمل أكثر مرونة لإنشاء مستندات بأحجام وتخطيطات متنوعة. وكذلك يوفر مجموعة كبيرة من الأدوات للتحكم في تصميم الصور ومحاذاتها. أي أنّه يركز على تخطيط وتصميم الصفحة أكثر من تنسيق النصوص والفقرات.

وكما ذكرنا، بإمكاننا إنشاء المنشورات وطباعتها بأجهزة الطباعة الاعتيادية. وكذلك بالإمكان تحويل المنشورات إلى ملفات بصيغ أخرى، كصيغة PDF   أو بصيغة صور. أو استخدام HTML   لأغراض النشر أياً كان نوعه.

 

3- تطبيق بادلت Padlet

تطبيقاً قائمًا على السحابة كخدمة ، حيث يستضيف منصة ويب تعاونية في الوقت الفعلي حيث يمكن للطلاب تحميل المحتوى وتنظيمه ومشاركته في لوحات النشرات .

وهو : أداة ويب تشاركية مجانية يمكن استخدامها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة النقالة، تتيح للمعلم إمكانية إنشاء حوائط افتراضية تحمل عناوين معينة وبخلفيات جذابة، ويُسمح للمعلم وطلابه بمشاركة الملاحظات والنصوص والوسائط المتعددة بإضافتها كَـ ″نُوتات″ صغيرة تلصق على هذا الحائط، مع إمكانية تصديره على هيئة صور أو ملفات PDF، CSV، Excel  ويمكن مشاركته بسهولة مع الطلاب أو مع معلمين آخرين.

 

4- اختبارات Microsoft Forms   

هي أحد تطبيقات مايكروسوفت في التعليم ، وقد تم تصميم هذا المنتج استنادًا إلى الملاحظات الواردة من المعلمين لأنهم يريدون الحصول على أداة لتقييم تقدم طلابهم بشكل منتظم.

 

5- مدونة  Blogger

بلوغر هو نظام نشر مدونات إلكترونية على الويب ، تمتلكه شركة جوجل منذ عام 2003، يستضيف بلوغر المدونات على خوادم موقع بلوغر دوت كوم ، تظهر على هيئة مواقع ويب بينما هي مدونات الكترونية ويمكن تخصيصها لإدارة وحدة دراسية من حيث الإثراء وبناء المواضيع التعليمية التفاعلية .

المدونات واحده من أكثر الوسائل فعالية في مجال التعليم اليوم. يتعرف الطلاب على وسائل جديدة للاتصال، وتتطور مهارات الكتابة لديهم، وتساعد على إيجاد صوت لهم. فهي تجعل من التعلم متعة ، يدون المعلمون عادة أخبار المدرسة، وفلسفاتها، والسياسات المرتبطة بها. في المقابل، يميل الطلاب إلي الكتابة عن الأحداث الجارية، والمعتقدات الشخصية، والمواضيع التي تسهم في تعليمهم . في المدونات، لا توجد المعايير و الحدود، ولا قيود على الأفكار التي من الضروري أن تتوافق مع أي مجموعة من القواعد والأنظمة.







 


شكراً لزيارتكم هذا الموضوع 😊 ونرجو متابعة المدونة من هنا 👇

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع