القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المواضيع


مجموعة تطبيقات ( 2 )


تطبيقات المعلم الرقمي

 

6-  مواقع  google site    

هي خدمة توفرها شركة قوقل تمكن الطلاب والمعلمين من انشاء مواقع متكاملة وديناميكية بدون اي رسوم , حيث يمكنك من انشاء موقع من قوالب فارغة أو الاختيار من مئات القوالب التي توفرها شركة قوقل الخاصة .

يسعى المعلم سعيًا مستمرًا من أجل تحقيق الأهداف التربوية المرجوة  ومن أجل نجاح وتفوق طلابه، ويحتاج المعلم في سعيه هذا إلى ما يساعده على تعزيز الأساليب التدريسية الخاصة به وطرق توصيل المعلومة للطالب ووسائل التقييم والتقويم كذلك، وتُعد التقنيات الحديثة عاملًا مساعدًا وضروريًا لتحقيق ذلك، ولقد تم إدخال العديد من الوسائل التعليمية التكنولوجية والتقنيات المختلفة إلى المدارس على مدى العقد الماضي، وقد تعددت التطبيقات التفاعلية المستخدمة في الميدان التربوي وفي مقدمة هذه التطبيقات مواقع google site .

 

7- موقع الأنشطة التفاعلية  Word wall

يقوم هذا التطبيق بمساعدة المعلمين على إنشاء عملية شرح تفاعلية للدروس ويقدم طريقة الشرح إلى الطلاب على هيئة ألعاب وصور ويساعد في نقل شرح المعلم بطريقة مميزة وممتعة أكثر من الطرق التقليدية .

ويعتبر هذا التطبيق طريقة جديدة للتعليم التفاعلي بين الطالب والمعلم،

ويسمح هذا البرنامج للمعلم أيضًا بعمل اختبارات ووضع الأسئلة بطرق مختلفة لقياس مستوى الطلاب التعليمي،

وفي عام 2016 تم نقل كل خصائص البرنامج إلى منصة تعليمية تعمل أونلاين عن طريق الموقع الرسمي حيث يستطيع الطلاب والمعلمون الدخول إلى هذه المنصة من خلال أي متصفح ومن أي جهاز إلكتروني سواء كان جهاز إلكتروني لوحي أو حتى هواتف المحمول،

بالنسبة لأجهزة الحاسب الألي التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز بمختلف أنواعه يمكن تحميل وتنزيل برنامج word wall عليها من خلال موقعها الرسمي.

 

8- تطبيق المؤقت Free Timer

آداة رائعة تساهم في إدارة الصف المدرسي حيث تتيح للمعلم ضبط أوقات الأنشطة والمشاركات والاختبارات بإنشاء عداد تنازلي يقوم المعلم من خلاله بتحديد الوقت المناسب لكل نشاط أو اختبار بعدة ألوان ومميزات أخرى .

مع تطور التكنولوجيا و التقدم في مجال التقنية في التعليم ، لابد من مواكبة ما يحدث داخل الفصل الدراسي مع هذا التطور، وذلك بإضافة بعض التطبيقات المتاحة للجميع وتفعيلها باقل الامكانيات، مما يساعد على خلق جو تفاعل وبيئة جاذبة داخل الفصل، ومن هذه التطبيقات تطبيقات إدارة الوقت وإدارة المهام والأنشطة .

 

يمكن الاستفادة من هذا التطبيق في “الفصول الدراسية التقليدية “بالاستعانة بجهاز المعلم الذكي” والاستفادة من الخصائص الصوتية بالتطبيق للتنبيه على بداية ونهاية زمن النشاط أو بوضع الجوال الذكي على طاولة المجموعة التي تعمل على نشاط زمني، كما يمكن في حال توفر بروجكتر “الفصول الدراسية الاقتصادية ” توصيل جهاز المعلم الذكي بالبروجكتر” وعرض كامل شاشة التطبيق.

 

9- تطبيق الشاشة  Fast Stone Capture

أداة قوية تساعد على أخذ لقطات لكل ما يحدث على الشاشة.

قم بالتقاط أي شيء على الشاشة بسهولة مثل النوافذ والأدوات ثم قم بإضافة الشروحات والخطوط التوضيحية. قم باختيار وضع الالتقاط كامل الشاشة ، حينما تكون قد قمت بالتقاط صورة، سوف تكون قادرا على تعديل الصور وحفظها بأي صيغة ترغب ومن ثم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو أيا من وسائل التواصل الاجتماعي .

برنامج Fast Stone    واحد من البرامج المستخدمة في أخذ اللقطات الهامة من شاشة الكمبيوتر على هيئة صور و التعديل عليها و أيضا تصوير الشاشة فيديو بكل سهولة و حفظة بجوده عالية على جهاز الكمبيوتر  ، البرنامج يوجد به محرر صور يمكنك من تعديل حجم الصور و الابعاد التقريبية التي تريدها بكل سهولة و أيضا الاختيار من الابعاد القياسية داخل البرنامج و نستعرض معكم في موقعنا برامج كمبيوتر عن كل خصائص و مميزات البرنامج في اخذ لقطات و صور من الشاشة المعروضة للويندوز و حفظها على جهاز الكمبيوتر .

 

10- مؤشر الشرح على الشاشة Pointer Focus

تمييز مؤشر الماوس بدائرة ملونة .. تساعد المعلم على تتبع المتعلمين للشرح ومعرفة مناطق التركيز ويسهم ذلك بدوره في إدارة صف جيدة .. يتميز التطبيق بالسهولة والمرونة وإتاحة العديد من الخيارات لتحديد الحجم واللون  ، علماً أن خيارات تمييز المؤشر بلون أو بدائرة ملونة كثيرة جدا ولا تقتصر على هذا البرنامج في حد ذاته فهذا  الموقع مثلا يوفر الكثير من مؤشرات الشرح المناسبة التي تدرج كصور في الأصلhttp://www.rw-designer.com     فبعد الدخول إلى الموقع تذهب إلى خيار ( Gallery ) ثم تكتب في خانة البحث ( Highlighted   ) ثم بعد ذلك ستظهر خيارات المؤشرات وألوانها للتحميل منها ما تراه مناسباً للشرح .

 

Pointer Focus   هو تطبيق مفيد مصمم لمقدمي العروض والمدربين والمدرسين الذين يرغبون في إبراز مؤشر الماوس الخاص بهم . يوفر التطبيق بعض الوظائف سهلة الاستخدام مثل مؤشر التمييز وضوء الماوس الكشاف وتصور ضغطات المفاتيح والمكبر والتعليق التوضيحي على الشاشة .

بمساعدة Pointer Focus  يمكنك الحفاظ على تركيز المتعلمين على مجال الاهتمام وجعل العرض التوضيحي أكثر قابلية للفهم.




 


شكراً لزيارتكم هذا الموضوع 😊 ونرجو متابعة المدونة من هنا 👇

تعليقات

التنقل السريع