القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المواضيع

الرحلات المعرفية

 

الرحلات المعرفية عبر الويب ..


استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب أصبحت في الآونة الأخيرة طريقة تعليمية رائدة في العديد من المجالات التعليمية , وتعزى هذه الطريقة إلى الباحث Bernie Dodge   في الولايات المتحدة الأمريكية وهي عبارة عن أنشطة تربوية قائمة على البحث والتقصي في الانترنت تهدف الى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم , التحليل , التركيب ) لدى المتعلمين , وتعتمد جزئيا او كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والتي يتم تحديدها وانتقائها مسبقا .


وتعد الرحلات المعرفية عبر الويب نموذج تعليمي جديد يمكن استخدامه في كافة المراحل الدراسية وفي جميع المقررات والتخصصات الدراسية , وذلك عن طريق توظيف شبكة الانترنت في العملية التعليمية .

 


مزايا استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في العملية التعلمية :


استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ساهمت في تحقيق مزايا وفوائد تربوية عديدة من أهمها :

1- تعتبر الرحلات المعرفية نمطاً تربوياً بنائياً , حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف مما يحفز المتعلمين على التعليم وإثارة دافعيتهم .

 2- تساعد على تحقيق أهداف تعلمية محددة مسبقا ومخططا لها بعناية .

3- تقوم بتشجيع العمل الجماعي , وتبادل الآراء والأفكار بين الطلاب .

 4- تعمل على تعزيز التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة وجودة عالية .

5- تهدف الى تطوير قدرات المتعلم التفكيرية وبناء متعلم باحث يستقصي ويكتشف المعلومة بنفسه ويستطيع تقييمها نفسه .

 6- استغلال التقنيات الحديثة , بما فيها شبكة الانترنت لتحقيق الأهداف التعلمية وهي بذلك تضع كافة إمكانات شبكة الانترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعلمية .

 7- تمنح المتعلمين إمكانية البحث في نقاط محدده بشكل عميق ومدروس , من خلال حدود مختارة من قبل المعلم حيث ان هذا الأمر يساعد على عدم تشتت التلاميذ ويعمل على تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به وهذا يجعل الرحلات المعرفية فعالة ومثالية للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب .

 8- تمتاز بالاستخدام الآمن بشبكة الإنترنت خلال الأنشطة التعلمية وعملية البحث عن المعلومات .

 9- تعزز مهارات التواصل لدى الطلاب .

 10- تشجع المتعلم على تحمل المسؤولية وعلى المشاركة الإيجابية في النشاط التعليمي .

11- تودي الى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الانترنت بشكل خلاق ومنتج وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الانترنت .


 العناصر المكونة للرحلات المعرفية عبر الويب :


استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب تنقسم إلى العناصر التالية ( المقدمة , المهمة , العمليات , المصادر , التقويم , الخاتمة ) .


العنصر الأول : المقدمة

تبدأ الرحلة المعرفية عبر الويب بمقدمة تهدف الى توضيح فكرة الدرس و الشكل العام للمهام التي سيقوم بها الطلاب, كما تقدم تمهيداً للدرس بطريقة مشوقة وجذابة و بعبارات محفزة ومشجعة للطلاب مثل مناداتهم بالعلماء المستكشفون او علماء المستقبل وكذلك بعرض صور مثيرة لاهتمام الطلاب ومنتمية لموضوع الدرس .


العنصر الثاني : المهام

بعد إيضاح فكرة الرحلة المعرفية وتقديم تمهيداً للدرس يقوم المعلم بوضع مجموعة من الأسئلة الجوهرية التي تتعلق بالأهداف الخاصة بالدرس , وذلك في شكل أنشطة و مهام ، المطلوب من الطلاب إنجازها والقيام بها في الرحلة المعرفية حيث ان إنجازها سيمكن الطلاب من تعلم المادة العلمية , ويجب ان تكون قابلة للتنفيذ و وفيرة لاهتمام الطلاب ، ومن أنواع المهمات ( إعادة الصياغة. التجميع. التحقق. مهمات الصحفي. التصميم. الحوار والتفاوض. الخطابة والإقناع. المهمات التحليلية ).


العنصر الثالث : العمليات

يوضح المعلم وصف للخطوات والإجراءات التي يجب على الطلاب إنجازها أثناء النشاط , ومن الممكن ان يتعلق الأمر بتعليمات او نصائح او مخططات زمنية او أدوار تعاونية يقوم بها الطلاب , حيث يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى مجموعات تعاونية وتوزيع الأدوار فيما بينهم , وهي ( الكاتب , ضابط الوقت , المنسق , الناطق ) , ويتم إدراج الأنشطة المطلوب من الطلاب تنفيذها مع ضرورة الالتزام بالأدوار والوقت المحدد لكل نشاط .


العنصر الرابع : المصادر

يقوم المعلم بتحديد المواقع ذات الصلة الوثيقة بموضوع البحث وأنشطته بحيث تكون مواقع تعلمية موثوق بها وهادفة مع مراعاة انتقائها مسبقا وبعناية , ولابد من العمل على تنوع مصادر المعلومات حيث يمكن ان تكون كتب او وسائط تعلمية يقوم الطلاب بزيارتها لإتمام المهام المؤكلة لهم ولابد أن تكون هذه المواقع مرتبطة بالأسئلة المحورية في كل نشاط .


العنصر الخامس : التقييم

يقوم المعلم بعمل قوائم للتقييم وفق معايير تربوية بهدف قياس ما سيكتسبه الطلاب اثناء قيامهم بالرحلة المعرفية , ثم يقوم بتوضيح عملية التقييم بشكل جيد للطلاب قبل بداية الرحلة المعرفية , وذلك الأمر كفيل بإعطاء فرصة للطلاب للاستفسار حول أي بند من بنود التقويم . كما انه يجيب مناقشة الطلاب قبل البدء بالرحلة في جميع محاور التقويم (الممتاز , الجيد جدا , الجيد , المقبول )

 

وجاءت محاور التقويم في هذه الرحلة على النحو التالي :

أولاً : مدى تحقيق الأهداف السلوكية المتمثلة في جمع المعلومات وتحليلها وربطها ثم إعادة تركبيها وصياغتها .


ثانيا : مدى تحقيق المهارات التعاونية من خلال العمل كفريق واحد ومجموعة واحدة .


ثالثا : مدى تحقيق الأهداف التكنولوجية ومهارات البحث عبر الإنترنت من خلال الحصاد النهائي الذي سيقدم بعد انتهاء الرحلة المعرفية عبر الويب حول موضوع الرحلة . بالإضافة لذلك يتم تقييم الطلاب من خلال الأسئلة التي ينشئها المعلم ( اختبر نفسك ) والتي يجيب عليها الطالب فردياً عبر صفحات الويب الخاصة بالرحلة المعرفية حيث يتم تعزيز الطالب مباشرة بعد إجابته على الأسئلة .


العنصر السادس : الاستنتاجات .

هي عبارة عن حصاد الرحلة المعرفية , حيث يتم عرض ملخص لفكرة الرحلة المعرفية عبر الويب , كما يقدم المعلم توضيح لأهم النقاط التي قام الطلاب بالتعرف عليها , و تذكير الطلاب بالمعلومات و المهارات التي تم اكتسابها في نهاية الرحلة المعرفية عبر الويب , وكذلك تحفيزهم على إتمام مراحل الرحلة وتشجيعهم على الاستمرار في الحصول على المعرفة والاستزادة منها في أوقات أخرى .


تحتوي شبكة الإنترنت على العديد من الرحلات المعرفية المعدة مسبقاً والتي يمكن الاطلاع عليها والاستفادة منها :


· رحلة معرفية في مملكة الحيوانات

         https://webquestscience.wordpress.com

· رحلة معرفية إلى مصر القديمة

          https://goo.gl/images/aRifon

· رحلة معرفية حول التلوث البيئي

http://zunal.com/webquest.php?w=284501         

· رحلة معرفية حول الحيوانات الأليفة والحيوانات المفترسة

        http://zunal.com/teacherspage.php?w=305495

· رحلة معرفية حول جزر الكاريبي

http://questgarden.com/197/19/0/171127095919/index.htm        

· رحلة معرفية حول تاريخ تطور الكمبيوتر  

         http://questgarden.com/197/07/6/171113153428/task.htm    

 

 


شكراً لزيارتكم هذا الموضوع 😊 ونرجو متابعة المدونة من هنا 👇

تعليقات

التنقل السريع