القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المواضيع

الوسائط المتعددة

 

نشهد في عصرنا التطورات التكنولوجية العديدة، والتي تعتمد بشكلٍ كبير على الوسائط المتعددة (Multimedia)  المختلفة، والتي تحتوي على عدة وسائط مثل الصوت والفيديو والصور وغيرها من الوسائط المتعددة الأخرى، و قسمت الوسائط المتعددة إلى نوعين :

· وسائط متعددة تفاعلية

· وسائط متعددة غير تفاعلية


الوسائط المتعددة التفاعلية  Interactive Multimedia) ) : وسيلة لدمج الكمبيوتر والوسائل التعليمية لخلق بيئة تفاعلية تحتوي على الصور والرسومات المتحركة والفيديوهات والأصوات التي تؤدي مهام إيحائية ومفاهيم واضحة أثناء الدرس وتسهم في تثبيت وصقل المعلومة لدى المتعلمين .


الوسائط المتعددة غير التفاعلية : مزيج من النصوص والصور والفيديوهات لكنها تكون محددة من حيث طريقة العرض وعدد الصور أو الصوتيات التي يتم عرضها، ولا يتفاعل معها المتعلم بشكل مباشر كما في الوسائط المتعددة التفاعلية ولكنها تسهم وتساعد إلى حد كبير في تسهيل عمل المعلم وإيصال المعلومة .


عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية:

يتم تضمين ودمج الوسائط المتعددة التفاعلية وغير التفاعلية في جميع الدروس لإنتاج طريقة اتصال وتواصل فاعلة من خلال دمج مجموعة من مصادر الوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو وغيرها من المصادر، ويطلق على هذه المصادر اسم عناصر الوسائط المتعددة، وهي كما يأتي:


النص : تعتبر عملية إدراج النصوص في الوسائط المتعددة ضرورية جداً لأنها تساعد في إيصال المعلومات والأفكار بشكل أكبر ويمكن أن يكون هذا النص عبارة عن كلمة أو جملة أو فقرة، ومن الممكن أيضا اختلاف حجم الخط ونوعه ولونه من فقرة لأخرى.


الرسومات : تعتبر الرسومات من العناصر المثيرة للمستخدم التي تساعده على التمتع من خلال استخدامها في تفاصيل العملية التعليمية كوسيلة جاذبة ومؤثرة .


الحيوية والتفاعل : يمكن إضافة عنصر التفاعل والحيوية للبرامج من خلال استخدام الصور والرسومات المتحركة التي تكون عبارة عن مجموعة من العناصر المرتبطة ببعضها بعضاً مع الانتقال من مكان لآخر أو من حركة لأخرى وبالتالي هي عناصر تتغير بحسب الموقف التعليمي ، وهناك الكثير من المواقع الحديثة المجانية والمدفوعة التي تساهم في تقديم هذا العنصر بشكل ماتع وجذاب .


الصوت : يعتبر الصوت عنصر مهم من عناصر الوسائط المتعددة، وإدخاله في عمليات التعلم والتعليم أمر مستحسن سواء بالشرح أو بأصوات التأثير أو أي أمر يستدعي استحداثه .


الفيديو : يمكن الاستفادة من هذا العنصر إلى حد كبير في عمليات التمثيل البياني أمام المتعلمين والطلاب ، حيث يتميز بالإعادة التلقائية والوضوح المطلق مع تقدم كاميرات التصوير الشخصية والاحترافية .



 


شكراً لزيارتكم هذا الموضوع 😊 ونرجو متابعة المدونة من هنا 👇

تعليقات

التنقل السريع